عزل حراري في الرياض : دليل شامل (2024)

العزل الحراري هو عملية منع انتقال الحرارة بين جسمين أو بين جسم والبيئة المحيطة به ، ويستخدم في العديد من التطبيقات مثل البناء والصناعة والطاقة .

العزل الحراري يساعد علي توفير الطاقة والحفاظ علي درجة الحرارة المرغوبة والحد من الأنببعاثات الضارة .

في مدينة الرياض ، التي تتميز بمناخ صحراوي حار وجاف ، يعتبر العزل الحراري ضروريا للحقاظ علي راحة السكان والحد من إستهلاك الكهرباء للتبريد والتدفئة .

وفقا لدراسة اجريت عام 2018 ، يمكن أن يوفر العزل الحراري للمباني في الرياض ما بين 20 إلي 40في المائة من إستهلاك الطاقة الكهربائية .

لتنفيذ العزل الحراري في الرياض ، يجب إتباع بعض الخطوات والمواصفات ، وإختيار المواد العازلة المناسبة ، والاستعانة بالشركات المتخصصة في هذا المجال ، فيما يلي بعض النقاط التي يجب مراعاتها :

خطوات العزل الحراري في الرياض

  • بعد الأنتهاء من بناء الهيكل الإنشائي و التأكد من نظافة سطح المكان المراد عزله ، يتم دهانه بطبقة من البيتومين تمهيدا لتركيب الألواح العازلة للحرارة بحيث تكون متلاصقة بأحكام ، و من الأفضل تركيبها بطريقة الوصلات المتناكبة ووضع شريط لاصق من الألمنيوم بعرض 7.5سم علي خطوط التقاء الألواح ، وبعد ذلك يتم تغطية كامل مسطح الألواح العازلة بفرش بلاستيك لحماية العازل قبل صب طبقة الفوم ، مع مراعات أن لايقل سمك الألواح العازل الحرحري عن 7.5سم
  • بعد الأنتهاء من تركيب الألواح الحرارية يتم حمايتها من خلال صب طبقة من الخرسانة الرغوية فوقها ويجب أن تبدأ بسمك لا يقل عن 3 سم ، علي أن يتم زيادة هذة الطبقة بمعدل 4 سم لكل متر ، و يكون أتجاة الميل لطبقة بمعدل 1 سم لكل متر ، و يكون إتجاة الميل لطبقة الخرسانة الرغوية في إتجاة نقاط تصريف المياة ، و بعد الأنتهاء من صب الخرسانة الرغوية يتم حمايتها بعمل طبقة إسمنتية فوقها بسمك لا يقل عن 2 سم .

ألمواصفات الخاصة بمواد العزل الحراري في الرياض

  • يجب أن تكون المواد العازلة للحرارة متوافقة مع المواصفاتل القياسية السعودية (SASO) والمواصفات لبدولية (ASTM) ، وان تكون مقاومة للحريق والرطوبة والتأكل والحشرات والفطريات ، وأن تكون سهلة التركيب والصيانة ، وأن تكون صديقة للبيئة و الصحة .
  • أن تكون المواد العازلة ذات خواص دينامكية جيدة .
  • أن تكون مقاومة لبخار الماء و تعمل علي امتصاصة .
  • ان تكون مصاحبة للبيئة ولا ينجم عنها اي اضرار صحية .
  • ان تكون مقاومة للعفن وللبكتريا
  • من اشهر أنواع المواد العازلة للحرارة التي تستخدم في الرياض هو البوليسترين الممدد (EPS) والبولي يوريثين (PU) والبولي إيزوسيانورات (PIR) والفوم الزجاجي (GF) والصوف الصخري (RW) والصوف الزجاجي (GW) واللباد الخيزراني (BF) والباد القطني (CF)

عزل اسطح المباني 

عدد كبير من سكان الرياض أصبحو يتجهون إلي عزل الأسطح سواء كان من المياةأاو الأمطار أو الصوت أو الحرارة ، وذلك يعود إلي اهمية وفوائد الكثيرة التي تعود بالنفع علي المستهلك و المبني وهي :

يحمي المنزل من التشققات التي قد تصيبة بسبب التعرض الي كميات هائلة من ألأمطار .

المحافظة علي المباني من الأنهيار نتاج التعرض للعوامل الجوية التي تؤثر عليها ب السلب .

ترشيد إستهلاك الكهرباء حال اللجوء إلي العزل الحراري حيث لا يتأثر المبني حينها بدرجة الحرارة المرتفعة .

شعور الفرد بالراحة النفسية في منزلة ناتج التقليل من سماع الاصوات المزعجة والضوضاء

الأسئلة الشائعة

عزل حراري :هل من الضروري عزل السطح ؟

نعم ، عزل السطح ضروري ويعد استثمار هام لعدة أسباب وهي :

  1. يساعد العزل في تقليل تسرب الحرارة والبرودة، مما يعزز كفاءة الطاقة في المنزل و يقلل من تكاليف التدفئة و التبريد .
  2. يحمي العزل السطح من التلف الناتج عن تسربات المياة و الرطوبة ، وهو ما يمكن ان يؤدي الي مشاكل مثل :نمو العفن وتدهور هيكل المبني .
  3. يساهم ي تحسين الراحة الداخلية للمبني عن طريق توقير درجة حرارة مستقرة ومناسبة علي مدار السنة .
  4. العزل يقلل من الضوضاء الخارجية ، مما يوفر بيئة اكثر هدوء وخصوصية.

اخيرا يعزز العزل من قيمة العقار ويطيل عمر المبني . لذا يعد عزل السطح خطوة حاسمة لحماية المبني وتحسين جودة الحياة السكنية .

الخاتمة

في الختام ، يتضح ان شركة دليل المستقبل تقدم حللول مبتكرة وفعالة لمواحهة التحديات المناخية والبيئة التي تواجة المباني في المنطقة بفضل خبرتها الواسعة وإستخدامها لمواد عزل عالية الجودة حتي اصبحت هذة الشركة رائدة في مجالها تعاملك معنا يعد استثمار في مستقبل أكثر استدامة وأمنا

حساب العمر