عزل الأسطح من اكثر الأشياء التي شاع استخدامها في البتان و التشطيبات الحديثة، و ذلك لما لة من فوائد كثيرة تعود علي سكان الطابق العلوي بشكل مباشر و علي باقي سكان العقار بشكل عام .

فوائد العزل المائي للأسطح 

  • من أهم فوائد العزل المائي ، أنه يقي الأدوار العليا من تضرر الأسقف من الأمطار .
  • تسرب الأمطار للمباني دون عزل يتسبب في تشعب المياه للمبني مما يجعل الخرسانة التي يتكون منها المبني تتضرر مما يعود عليها بالشقوق و بالتالي يتسبب في خطورة بالغة علي المباني .
  • العزل المائي يساعد أيضا علي حماية المبني من اضرار الحرارة الناتجة عن تسلط أشعة الشمس بشكل مباشر علي المباني .
  • يقي ساكني العقار من خطر الرطوبة الذي يتسبب فية تسرب مياه الأمطار للداخل، و هذه الرطوبة في السبب الرئيسي و الأساسي لزيادة البكتريا و الجراثيم و انتقال الأمراض .

أنواع العزل المائي للأسطح

هناك نوعين من العزل المائي و هما العزل الإيجابي و العزل السلبي : العزل الإيجابي هو عزل كامل للسطح يمنع تماما تسرب أي قطرة مياه من خلال هذا السطح ، أما عن العزل السلبي فيتم تنفيذه في المكان المقابل لتسرب المياه فقط و ليس للسطح بالكامل ، و هذا النوع يتم اللجوء له في حالة عدم القدرة علي تنفيذ العزل الإيجابي .

أفضل انواع العزل المائي

1- العزل باستخدام البولي يوريثين

وهذه المادة من افضل مواد العزل ، كما انها تعمل علي عزل الأسطح بنسبة 100% بشرط ان يتم العزل بالطريقة الصحيحة و أن تغطي هذه المادة كافة الجوانب و الأركان بشكل كامل، كما انه هذه المادة من اكثر المواد التي لا تتأثر ب عوامل المناخ، و من الممكن أن يتم وضع طبقفة من الدهان الأكريليكي فوق البولي يوريثين لتوفر حماية من اشعة الشمس أيضا و من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة .

2- العزل المائي باستخدام الألواح المعدنية

و في هذا النوع من  عزل الاسطح  يتم استخدام عنصر الألمنيوم أو النحاس أو الرصاص أو الاستانليس أو الحديد، و هذا النوع يعد من افضل طرق العزل و ذلك لكونه  فادر علي منع المياه من التسرب بشكل عام ، كما ان هذا النوع له فوائد إخري وهي العزل الحراري من أشعة الشمس كما انها تعد اقل انواع العزل من حيث التكلفة .

و لكن هذا النوع من العزل قد يكون عيبه هو تعرضه للصدأ في وقت من الأوقات و لكن لتجنب هذا النوع من التلف لابد من طلاؤه لتجنب التعرض المباشر لعوامل المناخ .

3- العزل باستخدام الألواح الأسفلتية 

و هذا النوع يمكن استخدام ثلاث أنواع من الأسفلت فيه , و هم الأسفلت بصورته العادية , و ألواح الأسفلت و لفئف الأسفلت ، ويعد أفضل الأنواع ألواح الأسفلت لقدرتها علي منع التسرب و لمقومتها للتلف أكثر من باقي الأنواع ، كما ان هذا النوع من العزل يعد من ارخص الأنواع علي الأطلاق .

4- العزل باستخدام الإسبستوس الأسمنتي 

و هذه المادة يتم خلطها بلأسمنت ، و تعد هذه المادة من افضل المواد لأنها توفر عزل مائي و حراري و تقاوم الرطوبة و تمنع الحشرات و تقاوم البكتيريا و الحرائق أيضا ، كمت أنها تصلح لعزل كافة انواع الأسطح المستوية و المائلة علي حد سواء .

5- العزل باستخدام البتومين

و هي مادة يتم إستخراجها من المواد البترولية ، و هذه المادة هي مادة تعتبر سائلة سهلة الفرد بعد صهرها مما يجعلها من افضل مواد العزل ، كما انها ليست مادة للعزل فقط بل انها تساعد ايضا علي منع تسرب الحشرات و تكونها ، كما أن هذه المادة تقاوم عوامل الرطوبة أيضا .

حساب العمر